whatsapp

الثقافة الفلبينية| مميزات الشعب الفلبيني

الثقافة الفلبينية

جزر الفلبين واحدة من الجزر والأماكن الساحرة والجميلة حول العالم، فهي تمتلك تنوعا حضاريا كبيرا بجانب الطبيعة الجميلة والخلابة، على مر العصور تعرضت الفلبين لتأثيرات حضارية مختلفة سواء كان استعماريا أو تجاريا وغيره من طرق التأثر بالحضارات الكبرى مثل الحضارة العربية، مما أنتج الثقافة الفلبينية المتعارف عليها حاليا.

في هذا المقال سننطلق سويا مع مستشار الفلبين في رحلة في أروقة وأرجاء الفلبين للتعرف على الثقافة الغنية والتاريخ الممتد مع تسليط الضوء على أبرز العادات وصفات الشعب الفلبيني المضياف، دعنا ننطلق في رحلتنا.

تعرف على: الدراسة في الفلبين

كيف تشكلت الثقافة الفلبينية؟

تعد الثقافة في الفلبين مزيجا فريدا ومميزا ناتج عن الكثير من التأثيرات، حيث تفاعلت الحضارات المختلفة على جزر الفلبين بمرور الوقت والزمن، ليستفيد منها الشعب الفلبيني وينتج الثقافة والعادات الفريدة التي يمتاز بها داخل آسيا، يمكن تقسيم العوامل التي ساهمت في تكوين تلك الثقافة الفريدة إلى مجموعة من العوامل، نستعرضها سويا في مستشار الفلبين فيما يلي.

الموقع الجغرافي

  • تقع الفلبين في جنوب شرق آسيا.
  • تزين الفلبين شمس المحيط الهادي شرقا وبحر الصين الجنوبي غربا.
  • لذا تعد نقطة عبور مهمة للتبادل التجاري بين الشرق والغرب.
  • تمتاز بالتنوع وتضم مجموعة من السلاسل الجبلية الشاهقة، والأنهار والبحيرات الخلابة والسواحل والغابات الكثيفة، وكذلك التنوع الهائل في الحياة البرية.
  • الذي سهل وصول وانتشار الحضارات المختلفة والثقافات للجزر، مما ساهم في تكوين الثقافة الفلبينية، وجعلها مكانا مميزا على المستوى الدولي.

التأثيرات الخارجية

  • الحكم الإسباني: حكمت إسبانيا الفلبين ما يزيد عن 300 عام، وتركت بصمة قوية على الدين واللغة والفنون وكذلك المجتمع.
  • الحكم الأمريكي: احتلت أمريكا الفلبين لبعض الوقت، وأدخلت نظام التعليم الأمريكي في الفلبين وانتشرت الإنجليزية بسبب ذلك، بالإضافة لانتشار الثقافة الأمريكية من أفلام وموسيقى وأزياء.
  • التأثير الآسيوي: بسبب مكانها الجغرافي ووقعها في منطقة بحر جنوب الصين، امتازت بالتفاعل والتواصل السهل مع الدول الآسيوية الأخرى، وتأثرت بالهند والصين وماليزيا.
  • التأثير العربي: تواصل العرب من خلال التجارة مع سكان الفلبين وانتشر الإسلام بين بعض السكان.
  • التأثيرات الحديثة: تتأثر الثقافة بالعولمة والثقافة الشعبية وكذلك التكنولوجيا بشكل كبير.

الدين

  • المسيحية الكاثوليكية هي الدين السائد في الفلبين وذلك نتيجة لتأثير الاستعمار الإسباني.
  • لكن بجانب ذلك تتكون الثقافة الفلبينية من الإسلام والبروتستانت والإنجيليين.
  • تحتفل الفلبين بالمناسبات الدينية الكاثوليكية مثل عيد الفصح من خلال إقامة الممارسات والاحتفالات الدينية الضخمة.
  • كما يظهر تأثير الدين الإسلامي على العمارة في الجنوب.

الفنون

  • الفنون عنصرا مهما من الثقافة في الفلبين، فهي انعكاس واضح للثراء في التاريخ والعادات والتقاليد.
  • تختلف أشكال الفنون في الفلبين منها، الفنون البصرية، الأدبية، الموسيقى، الرقص والفنون الحرفية.

اللغة

  • تمثل اللغة مظهرا من مظاهر الهوية في الفلبين، يتم الاعتماد عليها في التواصل والتعبير عن القيم والتقاليد المختلفة.
  • اللغة الفلبينية أو ما تعرف بلغة تاغالوغ هي اللغة الرسمية، ومنتشرة بشكل كبير وتعد جزءا مهما من الثقافة الفلبينية.
  • اللغات الأجنبية: الإنجليزية هي الأكثر انتشارا وتستخدم في التعليم والتجارة، وفي بعض المناطق يتم استخدام الصينية والعربية وغيرها من اللغات.
  • اللغات المحلية: تنتشر في الفلبين اللغات المحلية ولكل منها تاريخها وتأثيرها المحلي على المجتمعات التي تستخدمها.

الطعام

  • الطعام جزءا مهما من الهوية الفلبينية، حيث يعكس التنوع الثقافي الكبير داخل البلاد.
  • يتأثر المطبخ الفلبيني بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الثقافات مثل، الملاوية والإسبانية والصينية والأمريكية، وتظهر تلك التأثيرات في مكونات الطعام وطريقة الطهي.
  • يعتمد المطبخ الفلبيني بشكل كبير على الأرز.
  • من الأطباق التي تشكل الثقافة الفلبينية، أدويو وهو مكون من اللحوم أو الدجاج المطهي في الخل والثوم، وبانسيت وهو أحد أنواع النودلز المقلي مع لحوم أو أحد المأكولات البحرية بالإضافة للخضروات.

للمزيد: فرص العمل في الفلبين

ما الذي يميز الشعب الفلبيني؟

يمتاز الشعب الفلبيني بمجموعة من العادات التي تجعله واحدا من الشعوب المضيافة، وزاد من فرص انتشار السفر لأجل الدراسة في الفلبين ودراسة اللغة وغيرها من التخصصات الموجودة في الجامعات الفلبينية، فيما يلي في مستشار الفلبين نستعرض سويا مجموعة من مميزات وعادات وتقاليد الشعب الفلبيني التي تميزه عن غيره الكثير من الشعوب.

العائلة هي الأولوية

في الثقافة الفلبينية تأتي الأسرة في المقام الأول، مهما كانت صلة قرابتك في العائلة هناك فأنت تعامل كواحد من أفراد العائلة، حتى إن كنت من الجيل الرابع، فالثقافة هناك قريبة من الثقافة العربية تهتم بالعائلة وتمجيدها وتحافظ على أواصرها.

التدين

الشعب الفلبيني من الشعوب المتدينة بشكل كبير، يذهبون كل يوم أحد على الأقل للكنيسة او أكثر من ذلك، كما تمتاز بانتشار الصلبان، كما يحافظ أصحاب الديانات الأخرى على التعاليم الدينية والشعائر الخاصة بها، بجانب التسامح الكبير بين الشعب الفلبيني.

احترام الكبير

منذ نعومة أظافرهم، يتعلم الأطفال الفلبينيين احترام الذات وتعلم احترام الكبار وكذلك العطف على الصغار، تنتشر كلمة ” بو ” كتعبير عن الاحترام لكبار السن في الثقافة الفلبينية، حيث يتم رفع ظهر اليد إلى الجبهة كتعبير عن الحب والتقدير.

احترام التقاليد والثقافة

يهتم الشعب الفلبيني باحترام العادات والتقاليد، فهو من الشعوب المهتمة بحضور المهرجانات والمناسبات المختلفة وحفلات لم الشمل، كما يهتمون بتقديم الأطباق والأطعمة المختلفة ودعوة الكثير، فهو من المجتمعات المنتشرة والمليئة بالحب والدفء.

الاحتفالات والكريسماس

يحتفل الشعب الفلبيني بالكريسماس بداية من شهر أغسطس، تملأ الأغاني والاحتفالات والأنوار والزينة كافة البلاد، كما يهتمون بأسبوع الفصح وتقاوم الصلوات والاحتفالات الدينية، كما من الثقافة الفلبينية، يتم إقامة مهرجان بانامي في مدينة إيلويو.

حب الأكل

الشعب الفلبيني من الشعوب المغرمة بالطعام، فهو مكون أساسي من ثقافتهم، كما تنتشر عادة ارتياد المطاعم والمقاهي، بجانب غرامه بأطباق عديدة من مختلف الثقافات ومع هذا، لا يقدم وجبة طعام دون وجود حصة من الأرز معها.

تعرف على: الحياة الطلابية في الفلبين

الغناء جزء من الثقافة

الشعب الفلبيني من الشعوب المحبة للغناء والموسيقى، انتشار موسيقى الكاريوكي هم أحد الأسباب في ذلك، ينتشر الغناء في الثقافة الفلبينية مع العائلة والأصدقاء في كافة الأوقات سواء الأزمة أو الفرح حتى في أوقات العمل.

ينتشر أنواع مختلفة من الغناء في الفلبين مثل، الغناء الشعبي، كوندوهان، هالي هالي والغناء الحديث مثل الروك والهيب هوب والبوب، والذي يقدم مزيجا بين الغناء العالمي والفلبيني.

الهندسة جزءا من الثقافة

تعد العمارات والمباني السكنية في الفلبين شاهدا على التميز الهندسي، الذي يحظى به الشعب الفلبيني، بالإضافة للاهتمام بالفنون المختلفة سواء البصرية أو الموسيقى والتفاعل وغيره.

الأمان في الفلبين

بكل تأكيد عزيزي الطالب عند السفر لـ الدراسة في الفلبين سواء لفترة قليلة او طويلة، من الأمور التي تهتم بها هو البحث عن الأمان، لكن هل القراءة على مواقع الإنترنت ومن مصادر غير موثوقة مثل التعرف على الآراء الموثوقة والخبيرة والموجودة في الفلبين منذ سنوات عديدة.

معنا في مستشار الفلبين نقدم لك المعلومات التي تحتاج التعرف عليها عن الأمان في الفلبين من خلال الفيديو في الرابط القادم:

 

لا تنسى متابعة قناتنا على اليوتيوب للتعرف على كل جديد بخصوص التعليم في الفلبين والسياحة والسفر، كما يمكنك التواصل معنا في أي وقت للتعرف على الثقافة الفلبينية بشكل أفضل ومفصل قبل السفر والدراسة في الفلبين، نحن رفيقك الدائم ودليلك في رحلتك الدراسية في الفلبين.

More Posts

تكلفة دراسة اللغة في سيبو

تكلفة دراسة اللغة في سيبو

إن كنت ترغب في السفر و الدراسة في الفلبين واختيار واحدة من المدن المميزة بمعاهد اللغة بها، تبرز مدينة سيبو، معنا في مستشار الفلبين يمكنك